يوم
> الجمعة
>
> 1- سمي يوم الجمعة بهذا
> الاسم لاجتماع الناس في الصلاة،
> وهو اليوم الذي جُمع فيه الخلق
> وكمل، وهو اليوم الذي يجمع الله
> فيه الأولين والآخرين للحساب
> والجزاء.
> الرقم
> ثلاثة وستون
> 2- توفي الرسول الكريم صلى
> الله عليه وسلم وعمره ثلاثة وستون
> عاماً، وتوفي أبو بكر الصديق
> وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي
> عمر بن الخطاب وعمره ثلاثة وستون
> عاماً، وتوفي علي بن أبي طالب
> وعمره ثلاثة وستون عاماً أيضاً
> رضي الله عنهم...
> أول ذنب
>
> 3- أول ذنب عُصي الله به في
> السماء هو الحسد (يوم حسد إبليس
> آدم) وهو أيضاً أول ذنب عُصي الله
> به في الأرض (يوم حسد ابن آدم أخاه
> فقتله.
> حسان بن
> ثابت
> 4- الصحابي الجليل حسان بن
> ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه
> وسلم عاش 120 عاماً وعاش جد أبيه 120
> عاماً.
> أوغندة
>
> 5- بلدة أوغندة هي البلد
> الوحيدة التي لا يتغير فيها موعد
> الإفطار في شهر رمضان صيفاً
> وشتاء… بسبب موقعها على خط
> الاستواء حيث يتساوى طول الليل
> والنهار على مدار السنة دون تغير
> يذكر.
> أسماء
> بنت عميس
> 6- تزوجت السيدة أسماء بنت
> عميس رضي الله عنها بخليفتين من
> خلفاء رسول الله صلى الله عليه
> وسلم: فقد تزوجت من أبي بكر الصديق
> بعد وفاة زوجها الأول (جعفر بن أبي
> طالب) ثم تزوجت من علي بعد وفاة
> الصديق … رضي الله عنها فقد تزوجت
> خليفتين.
> دكتور
>
> 7- كلمة دكتور كلمة لاتينية
> ومعناها مهندس أو معلم، وأول
> جامعة منحت هذا اللقب هي جامعة
> بولونية إيطالية حيث منحت لقب
> دكتور لخريج في القانون..
> المثمن
>
> 8- اشتهر المعتصم العباسي
> باسم (المثمن) لأن الرقم 8 لعب
> دوراً هاماً في حياته، فهو ثامن
> الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته
> ثماني سنوات،وثمانية شهور، وشهد
> عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك
> من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات، وكانت
> ولادته عام 108هـ في الشهر الثامن
> من السنة (شعبان) وتوفي وله من
> العمر 48 سنة.
> الحجر
> الأسود
> 9- الحجر الأسود ليس أسود
> اللون أصلاً لقوله صلى الله عليه
> وسلم في الحديث الصحيح "نزل
> الحجر الأسود من الجنة أشد بياضاً
> من اللبن فسودته خطايا ابن
> آدم".صحيح الترمذي 695
> العورة
>
> 10- البهائم والحيوانات لها
> ذيول لتواري بها عورتها، ولم يحدث
> أبداً في عالم الحيوان بما فيه
> الطيور أن حيواناً قص من ذيله
> ليبدي ما ووري تحته بحجة الحضارة
> والمدنية والتقدم والموضة كما
> تفعل بعض نساء هذا العصر … ولا حول
> ولا قوة إلا بالله.
> قراقوش
>
> 11- قراقوش شخصية حقيقية
> وليست خيالية كما يظن البعض، فقد
> كان وزيراً في مصر في عهد صلاح
> الدين الأيوبي واشتهر بالصرامة
> واسمه بهاء الدين الأسري، وكان
> وزيراً عادلاً فحنق عليه
> الصليبيون واستهزءوا به، ثم توارث
> العوام هذا الاستهزاء عن جهل منهم
> حتى أصبح مثلاً يضرب للظلم على عكس
> الصحيح.
> مدفع
> الإفطار
> 12- من أبرز مظاهر الاحتفال
> بشهر رمضان في بعض الدول العربية
> مدفع الإفطار، وهذه العادة كانت
> من غير قصد أو ترتيب… ففي سنة 859هـ
> أهدي إلى الوالي (خوشقدم) مدفع
> فأمر بتجريبه، وصادفت التجربة
> موعد غروب الشمس في أول يوم من
> أيام رمضان، فظن الناس أن هذا
> إيذان لهم بالإفطار، وفي اليوم
> التالي توجه مشايخ الحارات إلى
> الوالي بهذا وأمر بإطلاق المدفع
> عند غروب الشمس كل يوم من أيام
> رمضان واستمر الحال على هذا
> المنوال حتى يومنا هذا.
> 100 ولد
>
> 13- هناك 4 رجال رزق كل منهم
> 100 ولد وهم: أنس بن مالك - عبد الله
> بن عمرو الليثي- خليفة السعدي-
> جعفر بن سليمان الهاشمي.
> بلاد
> الشام
> 14- سميت بلاد الشام بهذا
> الاسم نسبة إلى سام بن نوح عليه
> السلام حيث استقر بهذه المنطقة،
> وأطلق عليها بلاد سام باللغة
> السريانية، وفي اللغة العربية
> تنطق السين السريانية شيناً.
>
> الطماطم
> 15-لأوراق الطماطم خاصية
> عجيبة في طرد البعوض، إذ يكفي
> وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض
> منها، وكذا بقية الحشرات، كما أن
> آلام لدغ الحشرات والتهاب المفاصل
> تزول بسهولة بإذن الله بدلك مكان
> اللدغ بأوراق الطماطم.
> أشبه
> الناس
> 16- أشبه الناس برسول الله
> صلى الله عليه وسلم خمسة رجال هم
> جعفر بن أبي طالب (ابن عم رسول
> الله) وأبو سفيان بن الحارث ابن
> عبد المطلب (ابن عم الرسول وأخوه
> من الرضاعة) وقثم بن العباس (ابن عم
> الرسول) والسائب بن عبيد بن عبد
> مناف (جد الشافعي) والحسن بن علي بن
> أبي طالب وهو أشد الخمسة شبها
> برسول الله صلى الله عليه وسلم.
>
> أبو ذر
>
> 17- أطلق على الصحابي الجليل
> جندب بن جنادة اسم (أبو ذر) لأنه
> كان إذا لقي في طريقه ذراً حملها
> ورفعها عن الطريق.
> محمد
>
> 18- عدد الذين حملوا اسم
> "محمد" قبل النبي صلى الله
> عليه وسلم 8 أشخاص وقد أدرك أحدهم
> الإسلام فأسلم وهو محمد بن سلمة.
>
> قصص
> خرافية
> 19- تسمى القصص الأسطورية
> وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها
> تسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى
> رجل اسمه خرافة من بني عذرة أدعى
> أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من
> الزمن ثم عاد إلى قومه يروي لهم
> مغامراته مع الجن وكان يصعب
> تصديقها لغرابتها وبعدها عن
> المعقول.
> داخل
> الكعبة
> 20- المولود الوحيد الذي ولد
> داخل الكعبة هو حكيم بن حزام،
> والآية الوحيدة التي نزلت في جوف
> الكعبة هي: (إِنَّ اللّهَ
> يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ
> الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا …)
> [النساء: 58].
> القشرة
>
> 21- أكبر جزء من فيتامينات
> الفاكهة يوجد في قشرها، ولذلك
> ينبغي أن نأكلها بقشرها كلما
> استطعنا ذلك.
> جهنم
>
> 22- ليست جهنم -أعاذنا الله
> منها- حمراء كما يعتقد البعض بل هي
> سوداء، لأن الله أوقد عليها ألف
> سنة حتى احمرت، ثم أوقد عليها ألف
> سنة حتى ابيضت، ثم أوقد عليها ألف
> سنة حتى اسودت، فهي سوداء كقطع
> الليل المظلم لا يضيء لهيبها.
>
> القسم
>
> 23- الوحيد الذي أقسم الله
> بحياته في القرآن الكريم هو نبينا
> محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله
> تعالى: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ
> لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ )
> [الحجر:72].
> يقول ابن عباس: ما خلق
> الله وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم
> على الله من محمد صلى الله عليه
> وسلم، وما سمعت أن لله أقسم بحياة أحد غيره.
>
> صحابيان
> 24- هناك صحابيان عاش كل
> واحد منهما 60 سنة في الجاهلية، 60
> سنة في الإسلام وماتا بالمدينة
> عام 54هـ وهما حكيم بن حزام وحسان
> بن ثابت.
> 4 لم
> تحمل بهم أنثى
> 25- هناك 4 لم تحمل بهم أنثى
> وهم: آدم - حواء - كبش فداء إسماعيل -
> وناقة صالح (حيث خرجت من الصخرة).
>
> البصر
>
> 26- كثير من الصحابة- رضي
> الله عنهم- كُفت أبصارهم في أواخر
> حياتهم ومنهم عبد الله بن عباس،
> وكعب بن مالك، وعبد الله بن عمرو،
> وسعد بن أبي وقاص، وغيرهم، وقد قيل
> لسعد بن أبي وقاص: لم لا تسأل ربك
> أن يعيد إليك بصرك وأنت مستجاب
> الدعاء؟ قال: بلغني أن الله تعالى
> قال في الحديث القدسي "من
> أفقدته حبيبتيه (عينيه) وصبر فله
> الجنة".
> إغتياب
>
> 27- أول من اغتاب هو إبليس
> حيث اغتاب آدم بقوله:
> (وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ) قاله
> على سبيل التعيير.
> القرط
>
> 28- أول امرأة خصفت، وثقبت
> أذنيها، ولبست القرط (الحلق)، هي:
> هاجر أم إسماعيل عليه السلام، حيث
> أكرم سيدنا إبراهيم عليه السلام
> هاجر فشق ذلك على سارة فقالت تصنع
> بأمتي هذا؟ فحلفت لتقطعن منها 3
> أطراف. فخاف إبراهيم أن تمثل بها…
> فقال لسارة: ألا أدلك على ما تبرين
> به يمينك؟ تخصفينها وتثقبين
> أذنيها فكانت هاجر أول من خصفت
> وثقبت أذنيها فجعلت فيها قرطين …
> فقالت سارة: ما أرى هذا زادها إلا
> حسناً وجمالاً.
> الجلالين
> 29- من التفاسير المعروفة
> تفسير "الجلالين" ولكن غير
> المعروف أن إمامين جليلين قد ألفا
> ذلك التفسير الذي يحمل اسميهما
> (جلال المحلي - جلال السيوطي) دون
> أن يجلسا مع بعضيهما للتشاور وأخذ
> الرأي، بل ودون أن يضعا خطة
> لتأليفه، والذي حدث أن أولهما وهو
> الجلال المحلي كتب تفسيره من أول
> سورة الكهف إلى آخر القرآن، ولم
> يكمله حيث وافاه الأجل، فجاء إلى
> تلميذه جلال السيوطي في المنام
> وقال له: أكمل التفسير يا جلال،
> فقال السيوطي: أي تفسير، قال:
> تفسير القرآن
> بدأته من
> سورة الكهف إلى آخر القرآن، فقال
> له السيوطي: وهل يجوز أن أشاركك في
> تأليفه، فقال له جلال المحلي في
> المنام: لقد اخترتك لأمانتك وحسن
> عبادتك وحبك لي، فقال السيوطي في
> المنام: سأفعل إن شاء الله. وهكذا
> تم تفسير الجلالين للسيوطي
> والمحلي (ذكره السيوطي في حسن
> المحاضرة).
> اسطاع
>
> 30- هناك فرق بين (استطاع) و
> (اسطاع) فكلمة (استطاع) تقال للأمر
> الذي يبذل فيه جهداً أكبر، أما
> (اسطاع) فتقال للأمر الذي فيه جهد
> أقل، وقد اجتمعت الكلمتان في آية
> من سورة الكهف (فَمَا اسْطَاعُوا
> أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا
> اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً ).
>
> الجزر
>
> 31- أثبتت الأبحاث العلمية
> أن تناول الإنسان للجزر بأنواعه
> الطازج أو المطبوخ أو العصير يمنع
> الإصابة -بإذن الله- من السرطان
> بنسبة تزيد عن 50% إذا تناوله بصورة
> منظمة وبكميات معتدلة.
> فاستخفيت
> -32يقولون خطأ: رأيت الوحش
> فاختفيت. والصواب أن تقول: رأيت
> الوحش فاستخفيت. قال تعالى:
> (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ
> وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ
> وَهُوَ مَعَهُمْ ) إنما الاختفاء:
> الاستخراج.
> الكعبة
>
> 33- أول من كسا الكعبة
> المشرفة بكساء من حرير هو تُبع،
> وهو ملك عربي يمني ثم جرت العادة
> على إكسائها كل عام بكساء حريري
> تكتب عليه آيات قرآنية بالذهب
> والفضة.
> الأحمر
>
> 34- يستعمل اللون الأحمر في
> الإشارات ويستعمل للإنذار ولا
> يستعمل الأخضر أو الأصفر أو
> غيرهما، وذلك لأن للألوان
> المختلفة أمواجاً مختلفة في الطول
> … وطول أمواج اللون الأحمر أطول
> من بقية الألوان، فلذا يمكن رؤيته
> من مسافات بعيدة، ومن ثم يمكن
> التوقف وأخذ الحذر.
> المهاجرين
> 35- أخر من توفى من
> المهاجرين في المدينة هو سعد بن
> أبي وقاص، وكانت وفاته عام 54هـ.
>
> الشرطة
>
> 36- أول من أطلق اسم الشرطة
> على الجهاز الأمني هو الخليفة
> الأموي عبد الملك بن مروان، حيث تم
> في عهده إنشاء الجهاز الأمني
> (الشرطة) لأول مرة في نظام الدولة
> العربية الإسلامية، وقد تقرر
> تمييز رجال الأمن عن عامة الناس
> بوضع علامة خاصة من شريط من القماش
> فوق ثوب رجل الأمن (ومن ثم تمت
> تسميتهم برجال الشرطة لوجود هذه
> الشرط القماش).
> آخر آية
>
> 37- آخر آية نزلت من القرآن
> الكريم قوله تعالى: (وَاتَّقُواْ
> يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى
> اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ
> نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ
> يُظْلَمُونَ) [البقرة: 281]، وتوفي
> الرسول صلى الله عليه وسلم بعدها
> بتسع ليال فقط.
> ذي
> البجادين
> 38- لقب الصحابي الجليل عبد
> الله بن عبد نهم المزني بذي
> البجادين، وقد لقبه بذلك اللقب
> رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك
> لأن قومه جردوه من كل ما يملك حتى
> ثيابه، فلم يبقوا عليه إلا بجاداً
> ( وهو الكساء الغليظ- كيس غليظ-)
> فخرج مهاجراً إلى الله ورسوله
> فلما دنا من المدينة شق بجاده
> نصفين فأتزر بنصف وارتدى النصف
> الآخر ثم أقبل على رسول الله صلى
> الله عليه وسلم فقال له: صلى الله
> عليه وسلم: "أنت ذو البجادين"
> … وقد توفي رضي الله عنه أثناء
> عودة
> المسلمين من تبوك
> فنزل رسول الله صلى الله عليه
> وسلم في حفرته وقال: "اللهم إني
> أمسيت عنه راضياً فارض عنه" .
>
> الومضات
> 39- أثبتت البحوث العلمية
> للأطباء في اليابان أن الومضات
> الضوئية المنبعثة من الفيديو
> والتلفاز تسبب نوعاً من نادراً من
> الصرع وان الأطفال هم الأكثر عرضة
> للإصابة بهذا المرض.
> التماسيح
> 40- دموع التماسيح التي يضرب
> بها المثل هي في الحقيقة ليست
> دموعاً، حيث أن عيون التماسيح ليس
> بها غدد دمعية كالأسماك، وأن ما
> نراه على عيونها ونظنه دموعاً ما
> هي إلا بقايا الماء الذي تعيش فيه
> فهي- إذن- دموع خداع زائفة، ولذا
> يضرب به ا المثل في الخداع والزيف.
>
> النوم
>
> 41- هناك فرق كبير بين النوم
> ليلاً والنوم نهاراً، حيث تنال
> أعضاء الجسم بالليل من الراحة
> أضعاف ما تناله خلال النوم
> نهاراً، لكثرة ما فيه من ضوء
> وضوضاء وصخب وكلها مؤثرات شديدة
> على الجهاز العصبي، وقد اكتشف
> العلماء حديثاً أن الغدد الضوئية
> في الدماغ تقوم بإفراز مادة تسمى
> "الميلانونين" تؤثر تأثيراً
> بالغاً ومباشراً في عملية النوم
> وأن الظلام يزيد من إفراز هذه
> المادة بعكس الضوء، وصدق الله
> العظيم القائل: (وَجَعَلْنَا
> اللَّيْلَ لِبَاساً).
>
> الذبابة
> 42- تعيش الذبابة 40 يوماً،
> والبعوضة 3 أيام، والبرغوث 5 أيام،
> وهذا من رحمة الله بنا.
> الشاي
>
> 43- شرب الشاي بعد الطعام
> مباشرة يعد خطأ كبيراً حيث يحول
> دون امتصاص الجسم لعنصر الحديد،
> ولذا ينصح الأطباء بشرب الشاي بعد
> ساعتين على الأقل من الأكل.
>
> الصندوق الأسود
> 44- (الصندوق الأسود) والذي
> كثيراً ما نسمع عن بدء البحث عنه
> عقب الإعلان عن وقوع كارثة جوية
> لإحدى الطائرات لمعرفة أسباب
> الحادث، هذا الصندوق الأسود ليس
> أسود اللون كما يظن البعض، ولكن
> لونه برتقالي حتى يسهل العثور
> عليه وسط حطام الطائرة أو في أعماق
> المحيطات، والسبب في تسميته
> بالصندوق الأسود يرجع لارتباطه
> دائماً بالكوارث والمصائب الجوية
> ....
> اجلس
>
> 45- هناك فرق بين كلمة (اقعد)
> و (اجلس)، فكلمة اقعد تقال للواقف
> وكلمة اجلس تقال للنائم.
> أبو بكر
>
> 46- استمرت خلافة أبو بكر
> الصديق رضي الله عنه عامين وثلاثة
> أشهر وبضعة أيام (من 11 :13هـ).
> واستمرت خلافة عمر بن الخطاب رضي
> الله عنه عشر سنين وستة أشهر ونصف
> (من 13: 23هـ) واستمرت خلافة عثمان بن
> عفان رضي الله عنه 12 سنة إلا بضعة
> أيام (من 23 : 3 5هـ). استمرت خلافة علي بن
> أبي طالب رضي الله عنه 4 سنين و9
> أشهر وبضعة أيام (من 35 : 40). استمرت
> خلافة عمر بن عبد العزيز رضي الله
> عنه
> سنتين وخمسة أشهر
> وخمسة أيام (من 99: 101هـ) ..
> 6 على 6
>
> 47- هل تعلم لماذا يقول لك
> طبيب العيون إذا كان نظرك قوياً إن
> نظرك 6 على 6 بالذات ولماذا لا يقول
> إن نظرك 10 على عشرة أو 100 على 100،
> والسبب في ذلك أن العين الصحيحة هي
> التي ترى بوضوح الأرقام والإشارات
> المستعملة لفحص قوة العين من على
> بعد ستة أمتار فالرقم في البسط
> يمثل قوة العين فمثلاً 4 على 6 يعني
> أن ما يراه الصحيح من بعد 6 أمتار
> تراه أنت على يعد 4 أمتار وهكذا.
>
> الأشهر
>
> 48- سمي شهر المحرم بذلك
> الاسم لأن العرب حرموا فيه القتال.
> وسمي صفر بهذا الاسم لأن العرب
> كانوا يغيرون على البلاد فيه
> فيتركونها صفراً خراباً. وسمي شهر
> ربيع الأول والثاني بهذا الاسم
> لأن الأرض كانت تفيض بالخصب في
> هذين الشهرين. وسمي شهر جمادى
> الأولى والآخرة بهذا الاسم لأن
> الماء كان يجمد من شدة البرد فيها.
> وسمي شهر رجب بهذا الاسم لأن العرب
> كانوا يرجبون فيه الشجر ويشذبون
> فروعه. وسمي شهر شعبان بهذا الاسم
> لأن العرب كانوا يتشعيون فيه
> ويفترقون في كل
> ناحية للإغارة. وسمي شهر رمضان
> بهذا الاسم لأن الأرض كانت ترمض من
> شدة الحر. وسمي شهر شوال بهذا
> الاسم لأن النياق كانت تشول فيه
> بأذنابها. وسمي شهر ذو القعدة بهذا
> الاسم لأن العرب كانت تقعد فيه عن
> القتال. وسمي شهر ذو الحجة بهذا
> الاسم لأن العرب كانت تخرج فيه لحج
> بيت الله الحرام.
> صباح
> الخير
> 49- معظم الناس يردون على
> "صباح الخير" "صباح
> النور" وهذه التحية هي التحية
> المجوسية، حيث يعتقد المجوس
> بقوتين للخير والشر، يمثلها النور
> والظلمة، وهما يتنازعان السيطرة
> على العالم، فكان من المعقول أن
> يحيي المجوس بعضهم بعضاً بقولهم
> "صباح الخير" "صباح النور
> " (باختصار من معجم المناهي
> اللفظية لبكر أبو زيد).
> تسميع
>
> 50- يقولون خطأ: تسميع
> النصوص. والصواب إسماع النصوص.
> ويقولون خطأ: اعتذر الأستاذ عن
> الحضور اليوم. والصواب: اعتذر
> الأستاذ عن عدم الحضور اليوم، لأن
> عدم الحضور هو المعتذر عنه وليس
> الحضور. ويقولون خطأ: لا تحق
> العبادة سوى لله. والصواب أن تقول:
> لا تحق العبادة لسوى الله ، لأن
> سوى ملازمة للإضافة، فلا يفصل
> بينها وبين ما أضيفت إليه من حرف
> جر.